صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


اكتمال القمر واقترانه مع النجم بولوكس.. 17 يناير

ناريمان محمد

الخميس، 13 يناير 2022 - 07:51 م

قال رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية د. أشرف تادروس، إن السماء تشهد يوم 17 يناير، اكتمال القمر (بدر يناير).
 

اقرأ أيضاً:ظاهرة فلكية نادرة هذا الأسبوع

وأضاف تادروس: «يستمر القمر في التزايد حجما حتي يبدو لنا بدرا في الفترة من 16 الى 19 يناير ، اما ذروة البدر فتكون في 17 يناير باذن الله حيث يكتمل قرص القمر تماما ويبلغ لمعانه 99.8 % .

 وذكر "يُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم وولف مون (قمر الذئب) لأن في هذا الوقت من العام تجتمع الذئاب الجائعة وتعوي خارج بيوتهم ، كما يُعرف هذا القمر أيضا باسم القمر القديم أو بدر ما بعد عيد الميلاد .


تابع "في هذا اليوم أيضا (17 يناير) يقترن القمر مع النجم بولوكس (بيتا برج الجوزاء/ التوأم) حيث نراهما متجاوران في السماء مساءا منذ دخول الليل وحتى ظهور شفق الصباح في اليوم التالي ،ثم بعد منتصف الشهر يترائى كوكب المشتري فقط في السماء الغربية حيث يغرب في الثامنة والنصف مساءا تقريبا ، وبالكاد يُرى كوكب زحل منخفضا بعد غروب الشمس مباشرة".

 وأكد أن جميع مشاهدات الأحداث والظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء كسوف الشمس، حيث إن النظر إليه بالعين المجردة يضر العين جدًا، أما باقي الظواهر والأحداث الفلكية فمشاهداتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمين بعلوم الفلك والفضاء لمتابعتها وتصويرها.

وتابع: «يرجى الوضع في الاعتبار أن جميع مشاهدات الظواهر والأحداث الفلكية، تتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء».
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة